الأحد، 12 أكتوبر 2014

لـ أكتوبر

                                                    
 

لـ أكتوبر..
 عيد آخر أراقب حضوره  بعينين أطفأ  بريقهما غبار السفر..وبقلب جزر البعد مد شوقه فأنحسر..وبشغف تأود بين الإسهاب والقتر, ألقى مرساة توقه على منحدر طَمست صخوره لون الحنين حين أطنبت المسافات أبعادها نحو المدى وجف الندى على لسينات الأمل.
عركتْ المرافئ غطشها في طريقي ..سلبتني لذة الانتماء.. ألقتني  بين أرض لا يخمد أجيجها وسماء لا يهدأ نحيبها..يغلف كياني الورق.. أحترقُ ولا يحترق.. فأين عيدي وطريقي سراب يؤمه المجهول وواقعي صخرة ضربته بعصاي فانفجرت منها أثنتا عشرة عينا اجتاحت سمومها مدائن حلمي فأحالتها أثرا بعد عين.. طفقتُ الملم بقاياي..وأطوي في مداي صحف الخيال وأجز جدائل الأمنيات وأطفئ شمعة الشغف الساذج بحكايا الأمل القادم من شرق المستحيل..
طويت أكثري وانطويت..وبقيت مع تلك النجوم التي من نافذتي تلألأت..ناجيتها فحكت لي: عن اليونيكورن والمرأة المسلسلة وحلقت على ظهر البيجاسوس في فضاء آزال وردفان وشمسان.. وقفت هناك كثيرا أوقد من شغفي قنديلا يمزق ستار العتم قليلا.. لأرى فيما يرى الإنسان عرش بلقيس..فترجلتُ وتجولتُ في أروقة معبد الشمس وخاطبت هدهد الحكمة..حاورت ذي يزن وطفت مع تبع اليماني حول الكعبة ورأيته يضع أول كساء عليها.
سألتني الملكة أروى بنت احمد : أين تقيمي؟
قلت: على الخط الفاصل بين البر والبحر.. وأدعى في البر بحرية وفي البحر برية..   موفورة الانتماء مضيعة الهوية..
قالت بصوت يغلفه الدهشة : بلا هوية؟ أنت يا ابنة بلقيس وذي يزن ! وماذا عن حمير وسبأ و وقتبان وحضرموت ومعين وتاريخ لا تغيب عنه الشمس؟
زدتها بقولي: وماذا عن سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وقوافل الشهداء, مدرم, وعبّود, والزبيري, وناجي, ولبوزة ,وماذا وعن ملاحم ردفان.. وحرب السبعين.
قالت :  وبعد؟..
قلت:  لا تسأليني واسأليها, ماذا تفعل الآن؟ كيف تطعم صغارها  فتات الضنك؟وتعصر أثداء العجاف وتتبعثر على أنفاق ضيقة.. بعيدة المخارج.. كيف أصبح بيني وبينها أصقاع ممتدة وهدير مواجع لا يهدأ.. لمَ لمْ اعد اعرف من أنا ؟ وقديما كانت هي أنا, وكانت حكاياها مخاض لأحلام وردية أرقتُ لها قلبي.. فكيف أصبح الوجع من تفاصيلنا اليومية, حتى غدا العاطل منفيا والعامل محنيا يهرب من حاله إلى جلسات الخدر وممضوغ الورق الأخضر..  من أطلق الفأر يخرب السدود حتى غرق الحقل ومحصوله وفزاعته فأصبح طريقنا ليل وجنون وعجز يتوكأ صمتا بليد الملامح.. قالت: لا بد من قتل الفأر..
قلت: نعم, يجب قتله سيدتي.
 

 
***

***

***

 

 
14أكتوبر 1963= عيد انطلاقة الثورة ضد الوجود البريطاني في عدن
26 سبتمير1962= يوم القضاء على حكم الإمامة في صنعاء
30 نوفمبر1967= يوم الاستقلال وخروج آخر جندي بريطاني من عدن

0 التعليقات: